الاتحاد الأوروبي: القضية الفلسطينية ستتصدر جدول أعمال القمة الأوروبية العربية المقبلة

الاتحاد الأوروبي: القضية الفلسطينية ستتصدر جدول أعمال القمة الأوروبية العربية المقبلة

119 Views

قال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، إن القضية الفلسطينية ستتصدر جدول أعمال القمة الأوروبية العربية المقبلة.

وأضاف عثمان في حديث لبرنامج “ملف اليوم” عبر تلفزيون فلسطين: “إن القمة الأوروبية العربية المقبلة الأولى من نوعها ويتم التخطيط لها منذ فترة طويلة، وتأتي في ظل واقع صعب يعيشه الشرق الأوسط، موضحا أن الهدف من هذه القمة عقد المشاورات بين الدول الأوروبية والعربية والتنسيق المتبادل بين الجانبين.

وتابع: “هذه المرة الأولى التي يكون فيها لقاء بين الجانبين الأوروبي والعربي على مستوى القمة، وهذا يعد نقلة نوعية في هذا التنسيق بين الجانبين”.

وأكد عثمان أنه في ظل غياب العملية السياسية، وعدم التزام إسرائيل بمبدأ حل الدولتين، ووجود علامات استفهام كبيرة حول التزام إسرائيل بحل الدولتين، دفعت الاتحاد الأوروبي للبحث عن دور في العلمية السياسية، على أن يكون مقبولا من الطرفين، مشددا على أن الاتحاد مقتنع بأن الآليات القديمة أثبت فشلها وضرورة إيجاد آلية جديدة.

وقال عثمان إن مسألة الاعتراف بدولة فلسطين تثار في كافة الاجتماعات التي تتم بين الجانبين الفلسطيني والأوروبي، وكل دولة أوروبية تتخذ قرارها السياسي بالاعتراف بشكل منفرد، مشيرا إلى استعداد الاتحاد الاوروبي الاعتراف بدولة فلسطين حال توفر الشروط القانونية والسياسية واعتراف الدول الأعضاء بها.

وحول ما تتعرض له وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا”، أشار عثمان إلى الدور الأوروبي الذي تم بالتنسيق مع الدول العربية، لتغطية العجز الذي مرت به الوكالة بعد قطع واشنطن مساعداتها عنها.

Be Sociable, Share!