محاضر بجامعة القدس ضمن أعلى 3% من المؤلفين الأكثر استشهاداً بمقالاتهم عربياً

محاضر بجامعة القدس ضمن أعلى 3% من المؤلفين الأكثر استشهاداً بمقالاتهم عربياً

154 Views
الدكتور محمود أبو سمرة المحاضر بجامعة القدس ضمن أعلى 3% من المؤلفين الأكثر استشهاداً بمقالاتهم عربياً

رام الله 24-1-2019 وفا- إختارت قاعدة البيانات العربية الرقمية “معرفة” للمحتوى العلمي الأستاذ الدكتور محمود أبو سمرة من كلية العلوم التربوية- برنامج ماجستير الإدارة التربوية في جامعة القدس، ضمن أعلى 3% من المؤلفين الأكثر استشهاداً بمقالاتهم عربياً.

ونافس أبو سمرة نحو 6912 مؤلّفا وباحثا من الوطن العربي، كأكثر المؤلفين العرب الذين تمّ الاستشهاد ببحوثهم ودراساتهم حسب معامل التأثير والاستشهاد العربي “ARCIF” بين الأعوام “2012-2016″، في الأردن.

يذكر أن قاعدة “معرفة” قامت بالعمل على جمع ودراسة بيانات ما يزيد عن 4000 عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، منشورة باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو متعددة اللغات، والصادرة لما يقارب 1400 هيئة علمية أو بحثية في 20 دولة عربية “باستثناء جيبوتي وجزر القمر لعدم توفر بيانات”، ونجح منها 362 مجلة علمية فقط لتكون معتمدة ضمن معايير معامل التأثير والاستشهاد العربي “أرشيف” والمشابهة للمعايير العالمية، وذلك في تقرير عام 2018.

يشار إلى أن  معامل الـتأثير لمجلة علمية “أكاديمية” أو بحثية، هو مقياس يستخدم للإشارة للأهمية النسبية للمجلات العلمية المحكمة وتأثيرها ضمن مجال حقلها، ويعكس مدى ارتباط الأبحاث الجديدة في الأبحاث التي نشرت سابقاً في تلك المجلة والاستشهاد بها ضمن فترة زمنية معينة.

ـــــ

Be Sociable, Share!