محاكمة قتلة الشهيدة عائشة الرابي.. مسرحة هزلية جديدة

محاكمة قتلة الشهيدة عائشة الرابي.. مسرحة هزلية جديدة

100 Views
محاكمة قتلة الشهيدة عائشة الرابي.. مسرحة هزلية جديدة

رام الله 24-1-2019 وفا- إيهاب الريماوي

محكمة هزلية متواصلة منذ إعلان سلطات الاحتلال الاسرائيلي عن اعتقال 5 مستوطنين متورطين في قتل الشهيدة عائشة الرابي.

قبل أيام أفرج الاحتلال عن أربعة مستوطنين بزعم عدم توفر أدلة كافية لتورطهم في الجريمة، غير أن يعقوب الرابي زوجة الشهيدة والذي كان برفقتها لحظة استهدافهم أكد بأن 5 مستوطنين على الاقل هاجموا المركبة.

واليوم أصدرت محكمة الاحتلال لائحة اتهام مخففة ضد المستوطن الخامس، حيث وجهت له اتهاما بأنه تسبب بقتل الشهيدة الرابي وليس قتلها، رغم أنه كان على بعد أمتار قليلة ومن مكان مرتفع القى بحجر على الزجاج الأمامي للسيارة التي تسير بسرعة 100 كيلو متر في الساعة.

“من الممكن أن يخلقوا أعذارا كثيرة تؤدي إلى حكم مخفف ضد القتلة”، قال الرابي لـ”وفا”. وأـضاف: “عاهدت نفسي وأبنائي على إعادة الحق المسلوب لزوجتي الشهيدة.

منذ استشهاد عائشة (47 عاماً) مساء الثاني عشر من تشرين اول من العام الماضي، لم يخرج الرابي من بلدته بديا قرب سلفيت في ساعات الليل، حث بات لا يشعر بالأمان حين يسير على الطرق الخارجية، خشية هجوم جديد من قبل المستوطنين.

يرى الرابي أن أهم إنجاز تحقق منذ استشهاد زوجته بالتعاون مع المحامين هو عدم تسجيل القضية ضد مجهول، لكنه يعلم تماماً أن القضية قد تأخذ سنوات طويلة.

مدير مؤسسة الحق شعوان جبارين قال لـ”وفا” إن اسرائيل من خلال المحاكمة هذه تحاول ذر الرماد في العيون، وكأن هناك إجراءات تحقيق ومحاكمة، لكن في واقع الحال هي أمور هزيلة جداً”.

تحاول إسرائيل وفق جبارين أن تخفف من هول هذه الجريمة بالقول إن القتلة هم أطفال، رغم وقوع الحادث قرب جنود الاحتلال وفي شارع عام ومراقب، فالحديث عن كونهم أطفال فيك شك كبير”.

ويؤكد جبارين أنه لن يحاكم مستوطن على قتله لفلسطيني بشكل جدي وحقيقي، لأن دولة الاحتلال عنصرية والدم الفلسطيني من وجه نظرها رخيص.

وفي المقابل لو أن طفلا فلسطينيا ألقى بحجر على سيارة مستوطن، يضيف جبارين، فإنه سيحاكم وسيهاجم منزله بعد منتصف الليل، وقد يصل الأمر إلى الهدم.

يقلل مدير مؤسسة الحق من قيمة المحاكمة الاسرائيلية للمستوطنين القتلة، ويقول” لن أتفاجئ في عدم إيقاع عقوبات على أي مستوطن، وبالنهاية قد يصل الأمر بشكله الأعلى كتعويضات للأسرة، ولا نتوقع أن يكون هناك سجن لمن قام بالجريمة.

المستوطنون يمثلون سياسة دولة، وهم مدعومون من الجهاز الرسمي، لذلك الدولة مجندة لحمايتهم، وإفلاتهم من العقاب قال جبارين.

ــــــــــــ

Be Sociable, Share!