نوبات الربو الحادّة: المفوضية الأوروبية توافق على عقار جديد

نوبات الربو الحادّة: المفوضية الأوروبية توافق على عقار جديد

13 Views
نوبات الربو الحادّة من الصعب علاجها في الوقت الراهن. لكن مع العقار الجديد سوف تتحسن حالة المرضى بسرعة، بعد أن تمت الموافقة على استخدام هذا العقار في فرنسا،

تمهيدًا ليصبح لاحقًا متداولًا في الدول العربية.
وافقت المفوضية الأوروبية على عقار جديد لمعالجة الشكل الحادّ من نوبة الربو، اسمه “دوبيكسانت” Dupixent، سوف تقوم بتسويقه مختبرات “سانوفي” . يوجد في الوقت الحالي حوالى 30 مليون شخص يعانون نوبة الربو في أوروبا، وحوالى 10 في المئة من هؤلاء المرضى يعانون الشكل الأكثر حدّة من المرض. وسوف يتم وصف الدواء للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن سن 12 عامًا.
وأوضحت سانوفي في بيان صدر عنها، أنّ الشكل الأكثر حدة من أزمة الربو، من الصعب علاجه حاليًّا. وقالت سانوفي: “الأشخاص الذين يعانون الربو الحادّ، والذين ولا يمكنهم السيطرة على الحالة بشكل مناسب، ما زالوا يجدون صعوبة في التنفس”. ولكنّ عقار “دوبيكسانت” سوف يساعد على إيجاد استجابة أكثر ملاءمة لهذا النوع من الربو. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذا العقار أن يقلل وصفات الكورتيكوستيرويدات التي تُعطى في أغلب الأحيان خلال الأزمات الحادّة.

العقار الجديد يُستخدم فعليًّا في علاج التهاب الجلد التأتبي – أو الربو الجلدي
أوضحت شركة المختبرات قائلة: “إنّ عقار دوبيكسانت هو مضادّ أجسام بشري أحادي، يمنع ظهور إشارة الإنترلوكن 4 و 13 وهما بروتينان رئيسيان يلعبان دورًا مركزيًّا في هذا النوع من الربو”.
تمَّ استخدام جزيء دوبيكسانت في السابق لعلاج التهاب الجلد التأتبي، وهو مرض التهابي مزمن يصيب الجلد. وقد قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالتحقق فعليًّا من أنّ هذا العقار يعالج الربو في خريف عام 2018. وسوف يتم التحقق منه لعلاج أمراض أخرى في السنوات المقبلة.

Be Sociable, Share!